نظم مجلس شؤون المنافسة ومنع الاحتكار، أمس الأربعاء، ورشة عمل بعنوان “الاقتصاد السلوكي وأثره على المنافسة”، بحضور عدد من موظفي المجلس من قسم الإحصاء ومراقبة السوق.
الورشة التي قام بإلقائها الدكتور ميثم أدهم الزبيدي، نائب رئيس المجلس، تضمنت أربعة محاور واستهلت بمقدمة سلطت الضوء على الاقتصاد المعرفي للمنافسة وفهم الظواهر التي تساعد في تحليل استراتيجيات التسويق والممارسات التجارية.
وتناول المحور الثاني تحليل سلوك المستهلكين والشركات وكيف تؤثر بعض الاستراتيجيات على ديناميكية السوق، فيما ناقش المحور الثالث الكشف عن استراتيجيات الاحتكار السلوكية والممارسات التي يجب أن تراقب.
أما المحور الأخير، فكان حول تصميم سياسات أكثر فاعلية باستخدام الاقتصاد واقتراح تعديلات قانونية بناءً على مبادئ الاقتصاد السلوكي لتحسين الشفافية وتقليل تحكم الشركات الكبرى في السوق.
وتهدف هذه الورشة التي اختتمت بتدريبات عملية واستبيان حول الاقتصاد السلوكي للحاضرين إلى تطوير وبناء قدرات موظفي المجلس لفهم وتحليل استراتيجيات التسويق والممارسات التجارية التي قد تؤدي إلى احتكار خفي أو استغلال للمستهلكين، وتصميم سياسات أكثر فاعلية باستخدام الاقتصاد السلوكي.
اترك تعليقاً